رئيس الجامعة يدشن 8 خدمات إلكترونية جديدة هيأتها تقنية المعلومات
دشن معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أمس الأحد، 8 خدمات إلكترونية هيأتها الإدارة العامة لتقنية المعلومات، وذلك في سياق تطوير الخدمات الإلكترونية والتحول الرقمي بالجامعة.
وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإدارة العامة للأمن السيبراني الدكتور محمد بن صالح الصقر أن الخدمات التي تم تدشينها شملت شات بوت chatbot والمتمثل في برنامج لمحاكاة المحادثات المباشرة والذي يوفر الإجابة على أهم الأسئلة والاستفسارات التي تخدم جميع المستفيدين، كما تم تدشين مواقع الكليات V3 وتشكل النسخة الثالثة من مواقع الكليات بنظام دروبال 8 مفتوح المصدر والتي تتميز بسهولة إدارة المحتوى وتساعد على إضافة محتوى متنوع وأكثر شمولية يظهر بشكل جميل وجذاب، وتم أيضًا تدشين خدمة كلية الطب OSCE (الاختبارات السريرية) والتي تمكّن أعضاء هيئة التدريس في الكليات الطبية من تقييم الاختبارات السريرية للطلاب بشكل تفاعلي وسهل من خلال وضع الأسئلة ودرجاتها وإسناد شعبة لهذا الاختبار.
وأضاف الصقر أنه تم أيضًا تدشين خدمة النقل الجامعي والتي توفر إمكانية نقل الطلبة وتيسير وصولهم من البيت إلى الجامعة وبالعكس بوسيلة نقل مناسبة تتوافر فيها عناصر السلامة وتسهم الخدمة في الحد من الازدحام المروري وتقليل استهلاك الوقود، والوصول إلى توفير نقل جامعي آمن ومريح وفق أفضل المواصفات في مستويات الخدمة المقدمة، وشملت الخدمات أيضًا خدمة التصاريح وتسمح لمنسوبي الجامعة بطلب تصريح دخول لمنشآت الجامعة خارج أوقات العمل الرسمية وتشمل إظهار تصاريح الدخول الحالية وإظهار تصاريح الدخول السابقة وطلب تصريح دخول وعرض تصريح الدخول داخل تطبيق MyKKU.
وشملت الخدمات المدشنة أيضًا خدمة "منصات" والتي تتيح للجهات طلب منصة (خدمة) وتتم إدارة الخدمة بكافة مراحلها بدايةً من جمع المتطلبات مع الجهة المعنية حتى تدشين الخدمة وفق المعايير المنظمة بدرجة توثيق عالية، ويتم من خلال النظام جدولة كافة المنصات وتمكين الجهات من الاطلاع على المنصات المجدولة مما يحقق الشفافية العالية، وكذلك خدمة الفرعاء ماب وهي صفحة خاصة في تطبيق MyKKU تعرض خريطة مفصلة لجامعة الملك خالد في الفرعاء وتمكن من إظهار المباني بلون محدد حسب الفئات وإظهار موقع مستخدم MyKKU داخل الحرم الجامعي في نفس صفحة الخريطة مع وجود Markers لكل مبنى يعرض اسم وموقع المبنى وتحويل المستخدم لبرنامج الخرائط المختار وكذلك خدمة "مستعار" وهي خدمة تمكن جميع منسوبي الجامعة من إنشاء عنوان بريد إضافي، حيث يمكن استقبال الرسائل الإلكترونية من خلاله؛ ويكون الدخول على البريد من خلال اسم المستخدم الأساسي.
يذكر أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات تعد إحدى الإدارات النموذجية بالجامعة وحققت جوائز متعددة من آخرها جائزة الإدارة المميزة (المركز الأول) على مستوى الجامعة وجائزة بطل في WSIS 2020 المدعومة من الأمم المتحدة كما حصل مركز البيانات بها على شهادة معهد uptime حيث حقق معايير tire 3.