وحدة الجودة
تسعى كلية الطب جامعة الملك خالد جاهدة لتعزيز الأداء الأكاديمي والأنشطة ذات الصلة المتعلقة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس وغرس بيئة من الإدارة الفعالة ذات الصلة بها من خلال تطبيق ممارسات ومعايير الجودة الجيدة على النحو المحدد من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC) والمنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة.
الرؤية
التميز والابتكار في تطبيق معايير الجودة لتحقيق رؤية ورسالة الكلية وأن تصبح من أفضل وكالات العمادة في المؤسسة.
الرسالة
تنفيذ وتحسين عمليات ضمان الجودة من خلال رفع مستوى نتائج التعلم وتعظيم كفاءة أعضاء هيئة التدريس مع مراعاة معايير الجودة التي وضعتها هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC) والمؤسسات الدولية الأخرى ذات الصلة.
القيم
الجودة والتميز والمشاركة والتعاون.
الأهداف
1. بناء بنية تحتية إدارية حديثة لتحفيز الكادر الأكاديمي والإداري في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية.
2. تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بما يتماشى مع المعايير المحددة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC).
3. مساعدة الكلية في تحقيق مرتبة عالية في المنافسات الدولية.
الواجبات والمسؤوليات
- نشر مفهوم وثقافة ضمان الجودة على مستوى الكلية على نطاق واسع.
- المراجعة الدورية لرؤية ورسالة وأهداف الكلية والبرنامج.
- الإشراف على تنفيذ برنامج ضمان الجودة في الكلية.
- الإشراف على تقييم أداء الطلاب في الكلية وتقييمه.
- إعداد الخطط والاستراتيجيات التطويرية المبنية على الأدلة للكلية.
- الإشراف على دور مركز التعلم الإلكتروني في الكلية.
- مراجعة والتوصية بإجراءات التحسين لمواجهة التحديات التي تواجه أثناء تنفيذ عمليات ضمان الجودة في الكلية.
- تحديد المتطلبات التخصصية لتدريب أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الأقسام الأكاديمية والتنسيق مع عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية في جامعة الملك خالد في عقد هذه المتطلبات بشكل دوري.
- ترشيح موظفي الكلية لحضور الدورات التدريبية وورش العمل المتعلقة بعمليات ضمان الجودة.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس والموظفين على المشاركة في الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها عمادة التطوير الأكاديمي والجودة.
- الإشراف على إعداد خطة لتعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس والموظفين والموظفين والطلاب.
- الإشراف على استخدام التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني والوسائط المتعددة والتعليم عن بعد في عمليات التعليم والتعلم في الكلية.
- الإشراف على وإعداد التقارير المرحلية ذات الصلة بالكلية (تقارير البرنامج السنوية، تقرير الدراسة الذاتية، تقرير الخبرة الميدانية، تقارير التدقيق) قبل إحالتها إلى عمادة التطوير الأكاديمي والجودة النوعية في الجامعة بعد الحصول على موافقة عميد كلية الطب.
- رفع تقارير دورية لعميد كلية الطب عن سير العمل والتحديات التي واجهته أثناء تنفيذ عمليات ضمان الجودة في وحدات الكلية.
- متابعة التوسع والتطوير في المرافق التعليمية ورفع مستوى المعامل بالكلية.
- الإشراف على الشؤون المالية المتعلقة بالمشاريع والمهام المخصصة لوكالة الكلية للتطوير وفقا للقواعد واللوائح المحددة للمؤسسة.
- الإشراف على تنفيذ الموضوعات المحالة إلى وكالة الكلية للتطوير.
- زيادة الأنشطة المتعلقة بالابتكار والإبداع والتميز في البحث الأكاديمي مما يؤدي إلى التعزيز الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين في الكلية.
- وضع الخطط المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر للأداء الأكاديمي على مستوى الأقسام والوحدات الإدارية بالكلية.
- تحديد الآليات المناسبة لتحديد أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين وتقدير توقعاتهم ومستويات رضاهم مع إطلاعهم على الأنشطة الأكاديمية في مختلف الإدارات والوحدات الإدارية بالكلية.
- تقييم ومتابعة وتطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ومساعدتهم في تعزيز مهاراتهم التدريسية مع تحقيق التميز المهني والعلمي.
- هيكلة نظام إداري متكامل بما في ذلك صياغة الأوصاف الوظيفية والسياسات والإجراءات والمبادئ التوجيهية لجميع العمليات في الكلية.
- متابعة تنفيذ توصيف المقررات والبرنامج ومراجعة التعديلات المقترحة بشكل دوري قبل إدراج المراجعات المقترحة.
- جمع وتقييم وتحليل الردود والتوصية بتدابير للتحسين باستخدام استبيانات التغذية الراجعة الموحدة لأصحاب المصلحة.
- تطبيق المعايير المحددة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب وتقييم البرنامج بشكل دوري باستخدام مقاييس التقييم الذاتي.
- اقتراح الاستراتيجيات المناسبة لتحسين عمليات ضمان الجودة في الكلية.
- إعداد الوصف الوظيفي لجميع تعيينات العاملين في الكلية.
- صياغة وتوزيع وتحديث دليل إرشادات كلية الطب بشكل دوري.
- تخطيط وصياغة ونشر المبادئ التوجيهية والكتيبات وأدلة السياسات لتوليد الوعي بين أصحاب المصلحة فيما يتعلق بعمليات ضمان الجودة المطبقة على البرنامج والكلية.
- تقدير المخاطر ومنعها في بيئة أكاديمية والتوصية بسياسات الإدارة لمنع المواقف المعرضة للمخاطر مقدما.
- تطوير تطبيقات مبتكرة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس / الموظفين في حوسبة وتحليل البيانات الإحصائية مع تقليل الأخطاء.
- تطوير أنظمة المحفوظات والمستودعات وقواعد البيانات لجمع وتخزين واسترجاع البيانات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والخريجين والمبادئ التوجيهية لإجراءات السياسة وتحليل الاتجاهات ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).