
الدكتور أشيش كومار، أستاذ مشارك، علم الأحياء الدقيقة، كلية الطب
Dr Ashish Kumar, Associate Professor, Microbiology, College of Medicine
رئيس وحدة الجودة ومنسق برنامج بكالوريوس الطب والجراحة، كلية الطب، جامعة الملك خالد
يرفع تقاريره إلى عميد كلية الطب، جامعة الملك خالد
المهام والمسؤوليات
- تشمل المهام والمسؤوليات الرئيسية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
- تنسيق جميع المقررات الدراسية المدرجة حاليًا في برنامج بكالوريوس الطب والجراحة.
- تطوير وصيانة وتحديث قواعد البيانات ذات الصلة لمراقبة عمليات ضمان الجودة في برنامج بكالوريوس الطب والجراحة.
- تطوير وصيانة نماذج ملاحظات الجهات المعنية وتحليل الردود، يليه صياغة وتوزيع تقارير الملاحظات لأغراض التحسين.
- عقد ورش عمل/دورات تدريبية/دورات تعليمية طبية مستمرة/ندوات واجتماعات لترسيخ "ثقافة الجودة" في كلية الطب.
- العمل كمستشار لورش عمل الجودة/دورات تعليمية طبية مستمرة/ندوات.
- جمع الأدلة لعمليات مراجعة الاعتماد بالتنسيق مع منسق أدلة البرنامج.
- إعداد وثائق الاعتماد المؤسسي والبرامجي بالتنسيق مع عمادة الجودة بجامعة الملك خالد.
- صياغة السياسات والإجراءات والعمليات والمبادئ التوجيهية لعمليات ضمان الجودة في كلية الطب.
- صياغة الكتيبات الإرشادية والملصقات والمواد الدعائية لبرامج كلية الطب.
- صياغة التقارير الدورية المتعلقة بمعايير هيئة التعليم والتدريب والتقييم (ETEC) والهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي (NCAAA).
- استضافة وتنسيق المراجعات الخارجية/المراجعة المستقلة للبرامج الأكاديمية المتاحة.
- حساب وتحليل وتفسير مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مع وضع معايير مرجعية لرصد برنامج بكالوريوس الطب والجراحة.
- صياغة الوثائق المتعلقة بالاعتماد، مثل مواصفات البرنامج (PS)، وتقرير الدراسة الذاتية (SSR)، وتقرير مقاييس التقييم الذاتي (SES)، ومواصفات المقررات الدراسية (CS)، والتقارير السنوية للبرنامج (APR)، ومواصفات الخبرة الميدانية (FES)، وتقرير الخبرة الميدانية (FER)، والخطط قصيرة وطويلة الأجل، وتقارير مؤشرات الأداء الرئيسية السنوية، وتقارير تقييم PLO:CLO. إنشاء أنشطة اتصال مرجعية مع معاهد أخرى مماثلة وذات سمعة طيبة.
- جمع وأرشفة وصيانة ملفات المقررات الدراسية (CF) من منسقي المقررات في نهاية كل فصل دراسي/عام دراسي، ومراقبة موثوقية بيانات التقييم وصلاحيتها، واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند اكتشاف أي أخطاء.
- تنسيق جميع عمليات ضمان الجودة في الكلية بالتعاون مع عمادة الجودة في الجامعة.
- تسجيل وأرشفة محاضر جميع اجتماعات "لجنة التطوير الأكاديمي والجودة".
- تسجيل وأرشفة محاضر جميع اجتماعات لجان المعايير المدرجة على مستوى الكلية.
- التنسيق مع جميع منسقي المقررات الدراسية في البرنامج باستمرار لضمان تدفق مستمر للمعلومات.
- تطوير تطبيقات برمجية مبتكرة لمساعدة أعضاء هيئة التدريس والموظفين على حساب وتحليل البيانات الإحصائية مع تقليل الأخطاء.
- أرشفة جميع البيانات المتعلقة بجميع عمليات ضمان الجودة ذات الصلة والقابلة للتطبيق. تجميع بيانات "تقييم حلقة التقييم" والتحقق منها أثناء قياس مخرجات التعلم/المهارات المطلوبة من جميع مقررات برنامج بكالوريوس الطب والجراحة.
- القيام بالمسؤوليات المفوضة من عميد كلية الطب.
- مراجعة جميع تقارير هيئة التقييم والتقييم (ETEC) والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) وصياغة التوصيات المتعلقة بها لاحقًا.
- صياغة وتركيب و/أو تركيب ملصقات التوعية بضمان الجودة، وصيانة المعدات السمعية والبصرية ومعدات الاتصالات المتعلقة بغرف الجودة لضمان التنسيق والتشغيل السليم لعمليات ضمان الجودة في جميع الأقسام.
- تطوير المنهج المتكامل، شاملًا جميع مكوناته، لبرنامج بكالوريوس الطب والجراحة.
- إنشاء وحدة التقييم المركزية (CAU) في كلية الطب.